<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>

كيف تعرّف عن نفسك في أقل من 30 ثانية وتحصل على وظيفة؟

كيف تعرّف عن نفسك في أقل من 30 ثانية وتحصل على وظيفة؟

مصطلح “التحدث إلى المصعد” هو ملخص بسيط لخبرتك ومعرفتك، وقد تم تسميته لأنه عندما تصعد المصعد مع خبير توظيف إلى الطابق الثاني عشر، عليك أن تقدم نفسك وتجعل مؤهلاتك مختصرة وقصيرة. طريقة سريعة، أي خلال 15-30 ثانية.

تخيل أنك في مصعد مع شخص على شكل مدير، وبعد ثوانٍ اكتشفت أن هذا الشخص هو المجند الذي يقوم بوظيفة أحلامك! ثم تشعر بالإثارة وتحتاج إلى جذب انتباه المجند في أقل من دقيقة للنظر في الوظيفة الشاغرة.

لا شك أنك تتساءل الآن عن كيفية القيام بذلك في مصعد من أربعة أو خمسة طوابق في مبنى.

الموقف الذي ذكرناه هو مجرد مثال، المصعد هو استعارة حيث توجد العديد من المواقف الأخرى التي تتطلب منك تقديم نفسك وجذب الانتباه في غضون ثوان. يجب عليك إعداد مقدمة موجزة عن نفسك حتى تتمكن من جذب انتباه أصحاب العمل في معارض الوظائف وأحداث التواصل وحتى المناسبات الاجتماعية.

هذه المقدمة فعالة أيضًا لمقابلات العمل. الأسئلة المتداولة هي “أخبرني المزيد عن نفسك” حيث ستساعدك هذه المقدمة على التحدث عن نفسك بثقة أمام خبراء التوظيف.

لا تفوت عليك أي فرصة بعد الآن! فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إعداد مقدمة رائعة لنفسك.

أشياء يجب التركيز عليها:

  • اكتبها على قطعة من الورق

اكتب كل الأشياء التي يمكنك التفكير فيها على قطعة من الورق، ثم حدد الأشياء التي تتعلق بك والأشياء غير المرتبطة بك وقم بتدوينها. قم بإزالة المعلومات غير الضرورية وركز على تقديم نفسك بطريقة احترافية وموجزة للأشخاص الذين لن تتمكن من التحدث معهم لفترة طويلة.

  • اكتب ملخصًا قصيرًا عن نفسك

يجب لهذه المقدمة أن تشمل نبذة عن نفسك والوظيفة التي تشغلها حالياً، والأمور التي تبحث عنها.

  • حاول أن تجعلها قصيرة قدر الإمكان

تأكد من كتابة مقدمة قصيرة لأنك لست بحاجة إلى ذكر كل شيء عنك، لأن جملة واحدة إلى ثلاث جمل حول ما تبحث عنه تكفي لإبراز شخصيتك وتطلعاتك المهنية. هذا يعني أنه عليك اختيار أنسب الأشياء.

  • كن مقنعًا قدر الإمكان

تأكد من حصولك على انتباه جمهورك بأفكارك ومهاراتك وحاول أن تكون واثقًا وحازمًا.

  • تحدث باحتراف

يمنحك إعداد مقدمة عن نفسك الثقة ويشجعك على التحدث إلى الشخص الذي أمامك بأفضل ما يمكنك. تذكر أنه يجب عليك التركيز على إنجازاتك وأهدافك دون المبالغة في ثقتك بنفسك أو التباهي وتجنب التردد أو التحدث بشكل متكرر لأن هذا سيكون له انطباع سلبي عليك.

  • اظهر كيف ستساعد الشركة على التطوّر

ليس هناك شك في أن الشخص الذي يستمع إليك سوف يتساءل عما ستستفيد منه الشركة، لذا تأكد من تقديم نفسك بطريقة تظهر أن لديك المهارات التي ستساعد الشركة على النمو والتطور، وشخص فريد من شأنه أن يقوم بعمل رائع. وأنك شخص استثنائي سيقدم أموراً رائعة للشركة لا يمكن لغيرك تقديمها.

للحصول على جميع فرص العمل المنشورة انضم إلى قناتنا على تليغرام

الأشياء التي ينبغي أن لا تذكرها:

  • لا تحد من خياراتك

تجنب كتابة مقدمة واحدة وتكرارها في جميع المواقف، ولكن تأكد من إعداد مقدمتين أو أكثر حيث قد تكون هناك أوقات تواجه فيها مواقف مختلفة تريد جذب انتباه المستمع إليها من جوانب مختلفة. لذلك، قم بإعداد أكثر من مقدمة للعديد من جوانب حياتك المهنية. واختر المقدمة المناسبة حسب الموقف الذي أنت فيه.

  • لا تتحدث بسرعة كبيرة

نحن نتفهم مدى صعوبة وصف جميع إنجازاتك وخبراتك في جمل قصيرة، ولكن لا يجب أن تذكر المعلومات التي تستغرق دقيقة أو دقيقتين لشرحها بإيجاز وتذكرها في غضون 30 ثانية. حاول أن تتحدث بطريقة منظمة وأنشئ جمل كاملة.

لا تكن مملا، التحدث باحتراف لا يعني أن تكون عابساً ومملاً، بل يعني الابتسام والصدق. تأكد من التدرب على تقديم نفسك مسبقًا، لكن تجنب التظاهر بأنك تحاول تذكر الكلمات المكتوبة على الورقة.

  • لا تستخدم مصطلحات غريبة أو مختصرة

الكثير من الأشخاص لا يعرفون المصطلحات التي تعرفها، فقد ترغب أثناء تواجدك في فعالية تواصل أن تظهر مدى خبرتك في مجال تكنولوجيا المعلومات أثناء التحدث مع مدير موارد بشرية في شركة تعمل في قطاع التكنولوجيا، ولكن في الحقيقة، قد لا يفهم هذا الشخص مصطلحات البرمجة التي تتحدث عنها. لذا تعرّف على خلفية الشخص الذي تتحدث معه ولا تستخدم مصطلحات غريبة.

  • لا تبالغ في تقدير مهاراتك أو تقلل من أهميتها

يعد تعزيز مهاراتك كثيرًا أمام الشخص الذي تتحدث معه أمرًا سلبيًا تمامًا مثل التقليل من شأن نفسك لأن أيا منهما لن ينجح. لا تقلل من شأن مهاراتك وافترض أن الناس سيدركون للوهلة الأولى مدى أهمية مؤهلاتك. تحدث بشكل معتدل ومناسب ولا تكرر الكلمات أو المهارات. ولا تحاول التحدث إلى شخص غير مهتم بالتحدث معك لفترة طويلة، اشكره على وقته وابحث عن شخص آخر للتحدث معه.

المقدمة السريعة قصيرة وبسيطة مما يعني أنه بمجرد اكتساب المهارات الأساسية ستتمكن من تقديم نفسك بشكل فعال في أي موقف، بغض النظر عمن تتحدث إليه. ومع ذلك، تأكد من تصميم مقدمتك بطريقة تناسب اهتمامات الشخص الذي تريد التحدث إليه.

هذه المقدمة طريقة فعالة لترك انطباع أول إيجابي، لكن احرص على التزام الهدوء والتحدث بثقة. أضف لمستك الشخصية إلى هذه المقدمة واجعلها معبرة قدر الإمكان لأنها ستساعدك على تحقيق أهداف تفوق توقعاتك.

المصدر: مدونة بيت