<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>

كيف تستعد لـ مقابلة عمل عن بُعد

قد تكون حصلت على مقابلة عمل لوظيفةٍ قمتَ بالتقدّم لها في وقتٍ سابق، ربما قبل بدء أزمة كورونا أو بعد تفشي الفيروس وبعد إدراك التغييرات الكبيرة التي أحدثتها هذه الأزمة على العالم. قامت العديد من الشركات بتطبيق إجراءاتٍ كثيرة؛ أهمّها اعتماد العمل عن بعد، ولربما إغلاق المكاتب الرئيسيّة أيضًا. إلّا أنّ ذلك لا يعني عدم استمرارية العمل، إذ أنّ التكنولوجيا الحديثة جعلت من الممكن ضمان استمرارية أعمال الشركات دون الحاجة للتواجد في المكتب. وذلك يشمل بالتأكيد إجراء مقابلات العمل مع المرشّحين للوظائف الشاغرة، حيث يمكنك الاستعداد لإجراء مقابلة العمل التي حصلت عليها كأي مقابلة عمل أخرى، الأمر الوحيد المختلف هو أنّ هذه المقابلة سيتم إجراؤها عبر الإنترنت ودون الحاجة إلى الخروج من المنزل.

فيما يلي بعض النصائح لإجراء مقابلة ناجحة عبر الإنترنت:

  1. ارتدِ ملابس احترافية ومناسبة

عليك أن تبدأ بإعداد الملابس والزي الذي سترتديه للمقابلة، حيث ستحتاج إلى ارتداء ملابس رسمية للمقـابلة الرسمية. يمكنك ارتداء قميص وسروال بألوان محايدة وتجنب الألوان الزاهية أو البراقة. بالإضافة إلى العناية بتصفيف الشعر وتجنب الإفراط في مستحضرات التجميل، وفي حالة الرجال العناية بقص اللحية والشعر.

  1. ابحث عن غرفة هادئة

بعد أن جهزت نفسك وملابسك، يمكنك الآن ترتيب وتجهيز المكان الذي ستجري فيه المحادثة. تأكد من اختيار غرفة مضاءة جيدًا في منزلك وترتيبها جيدًا. من المهم أيضًا اختيار الخلفية المناسبة لتجنب إضافة الصور التي قد تشتت الانتباه، وكذلك إزالة أي عناصر غير لائقة قد تترك انطباعًا سيئًا.

  1. تأكد من أن جهازك يعمل قبل المقابلة

أحد أهم الأشياء التي يجب عليك التحقق منها هو أن جهازك متصل بالإنترنت واختباره عدة مرات قبل بدء المقابلة. تأكد من أن جهازك يعمل بشكل صحيح وبدون أي مشاكل وأنك تقوم بتوصيله بالشاحن. تأكد أيضًا من نوع سماعات الرأس التي ستستخدمها؛ وأن الصوت يعمل بشكل جيد وأن الميكروفون يعمل أيضًا. من المهم أيضًا التحقق من كاميرا الويب، يوصى بإجراء مقابلة فيديو تجريبية مع صديق أو أحد أفراد الأسرة لتجربة الإنترنت والأدوات التي ستستخدمها أثناء المقابلة.

  1. تحدث واجلس بطريقة تظهر ثقتك بنفسك

أخيرًا، نوصيك باتباع جميع النصائح التي نقدمها عادةً للباحثين عن عمل قبل الذهاب إلى مقابـلة. لأن المقابـلة عبر الإنترنت تشبه المقابلات التقليدية تمامًا وسيتم تقييمها مثل أي مقابلة أخرى. يجب أن تعد نفسك للأسئلة التي قد تُطرح أثناء المقابـلة وأن تتعرف على الشركة والوظيفة التي تتقدم لها. سيساعدك الإعداد الجيد للمقابلة على الشعور بالراحة واكتساب الثقة التي تحتاجها للاستعداد. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أنك جالس ثابتًا واختر الوضع الصحيح لأنه من المهم جدًا تثبيت الكاميرا جيدًا ووضعها في المكان المناسب.

إن الوضع الحالي والأزمة التي يعاني منها الباحثون عن عمل هي أزمة عالمية تكافح معها جميع دول العالم. لذلك، لا داعي للقلق بشأن ذلك ويجب أن تستمر في البحث عن وظيفة والتقدم للحصول على وظيفة. لأن التكنولوجيا الحديثة والأدوات الإلكترونية جعلت كل شيء ممكنًا والعالم عبارة عن قرية صغيرة يمكنك الوصول إليها في أي مكان في منزلك.

للحصول على جميع فرص العمل المنشورة انضم إلى قناتنا على تليغرام

المصدر: مدونة بيت